مركز اصدار الفواتير

Share

مقدمة :-

بدأت محاسبة المشتركين بالكهرباء عن طريق شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء منذ عام 1979 حيث كان يتم محاسبة المشتركين قبل هذا التاريخ بواسطة مجالس المدن .

وكان يتم تسجيل البيانات وطباعة الفواتير وبأن مخرجات الإصدار بمركز الأهرام بالإسكندرية ( اماك ) حتى بداية تسعينات القرن العشرين .

البداية :

     في بدية التسعينات قفزت إلى الواقع فكرة جديدة مفادها أن تمتلك شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء مركز إصدار خاص بها وتستقل عن مركز الأهرام وقد كانت شركة كهرباء البحيرة هي الشركة الرائدة في تنفيذ هذه الفكرة وكانت هذه الفكرة ترمى إلى:-

– إنشاء والاحتفاظ بقواعد بيانات كاملة لمشتركي الشركة .

– تدريب الكوادر الخاصة للتعامل مع هذه البيانات لاستخراج التقارير والإحصائيات بالسرعة المطلوبة .

– أيضاً توفير وقت وتكلفة انتقال العاملين من وإلى مركز الأهرام بالإسكندرية يومياً .

     وقد تحققت هذه الفكرة بالتعاون مع الشركة المصرية لهندسة نظم القوى الكهربائية وهى إحدى الشركات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة حيث قامت بالتعاون مع شركة البحيرة بإعداد البرامج وقواعد البيانات اللازمة للعمل .

واعتبارا من عام 1995 تم إنشاء مركز الإصدار بالشركة بالرغم من الصعوبات العديدة التي واجهت المشروع وكان يتكون من.

عـــدد                                               بيـــــــــــــــــان

2           جهاز VAX 4000

DEC SERVER           3

DUMY TERMINAL          24                                        

CITO PRINTER           3

DATAPORODUCT PRINTIR           3

UPS 10 KVA           1

وقد واجه المشروع الكثير من الصعوبات من أهمها امتناع مركز الأهرام عن تقديم البيانات المخزنة لديه مما اضطر العاملين إلى كتابة وتسجيل البيانات يدوياً على الحاسب وقد استمرت فترة تسجيل البيانات مع اختبارات البرامج حتى عام 1998 حيث تم أول إصدار فعلى من مركز الإصدار بالشركة .

استمر العمل بمركز الإصدار عام 2007 حيث تم عمل تطوير كامل للمركز ( أجهزة وبرامج ) وذلك لمواكبة التطور التكنولوجي من جهة ومن جهة أخرى لمواكبة التزايد المستمر في أعداد المشتركين وأيضا في عمليات التشغيل والبيانات المطلوبة .اعتبارا من يناير 2007 تم طباعة أول إصدار فعلى بعد التطوير الشمل وأصبح المركز يتكون من :

2              SERVER HP RX4640

1              SERVER HP RX2620

1              SAN EVA4000

1              HP PROLIANT ML350

1              HP PROLIANT ML360

1              TAPE LIBRARY

40            PC

3              WORK STATION

5              MAGNA PRINTER

التطبيقات :-

    ورغبة من الشركة ممثلة في قياداتها في استكمال المنظومة الآلية ، فقد بدأت الشركة في التعاقد على مجموعة من التطبيقات المالية والإدارية ( الأجور – الأفراد – التكاليف – الحسابات والميزانية – المخازن – المشتريات – الأصول الثابتة ) ، وقد تم تنفيذ هذه التطبيقات بواسطة الشركة المصرية لهندسة نظم القوى الكهربائية EPS وتشغيلها على ذات الخوادم العاملة للفواتير ، وتم فقط زيادة أعداد الشاشات وتمديد الشبكة إلى أماكن عمل الإدارات المختصة كل حسب اختصاصه ، وبدأ تشغيل هذه البرامج فعلياً اعتباراً من

    وعلى غرار التطوير في برامج الإصدار الآلي  و التحصيل فقد تم تطوير بعض التطبيقات المالية والإدارية ونقلها لتعمل على PCs